نواة لمشاريع خيرية قادمة
الزواج الجماعي لأفراد عشيرة ال عجي
06-29-2013 12:01 مساءً
42
0
12327
موقع عشيرة ال عجي [frame="1 100"]
[FONT=Simplified Arabic][SIZE=6]
[FONT=Simplified Arabic][SIZE=6]
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:-
فقد شرع الله سبحانه وتعالى النكاح بقوله ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾
وقوله تعالى﴿وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾.
وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الزواج بقوله (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء).
ولما كانت الاستطاعة المادية في تحقيق الزواج متعسرة في حال بعض الناس لقلة ذات اليد من الراغبين, وتأثير العــادات والتقاليد، وخضوع بعض الآباء والأمهات لها مما نجم عنه عزوف كثير من الشباب عن تحقيق هذا التوجيه الشرعي. كما نتج عنه كثرة العوانس في البيوت, وحرمان بعض الشباب من تحصينهم وإكمال نصف دينهم. فقد كــان لـــزاماً معــالجة هــذه الظاهرة الهامة, وقوفاً مع شبابنا في تخطي هذه العقبات ومساند تهم, وإسهاماً في نشر الخير والفضيلــة،
فكرة المشروع :بمبادرة طيبة قام بها الشيخ / صويلح بن سعود الطعيميس العجي بحجز قصر رويال وهو من أكبر القصور بحائل وذلك نواة للزواج الجماعي لافراد عشيرة ال عجي العام القادم ان شاء الله في 1435/8/15هـ
ومن لديه رغبة في الاشتراك بهذا التجمع ارسال رسالة الى جوال ال عجي وللاستفسار او تقديم اقتراحاتكم التي لاغنى عنها لانجاح هذه الفكرة الاتصال بــــ (ابو مطير) مباشرة او ارسال رساله للموقع .
نسأل الله ان يوفقنا جميعا لما يلم شمل العشيرة وتكاتفها .
[U]أهداف المشروع:[U]/
1/إتاحة الفرصه للجميع لإقامة احتفالاتهم في الاوقات المناسبه التي يودونها.
2/ الترشيد في الإنفاق وعدم التبذير في اقامة الولائم لهذه المناسبه وتوزيع الفائض منه على المحتاجين قال تعالى: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا)
3/ التيسير على المعسرين.
4/ البعد عن الإفتخار والتباهي.
5/ التيسير لحضور هذه المناسبات وعدم ضياع الوقت.
6/ حضور اكبر عدد من العشيرة حيث انها من مشاهد الخير والتعاون.
7/ نشر روح الموده والايخاء بين أفراد العشيرة.
8/ الزواج الجماعي تكافل اجتماعي اسلامي حث عليه ديننا الحنيف بقوله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى).
المشاركون في المشروع : جميع إفراد عشيرة ال عجي
الداعمون:الداعمون هم الموظفون من العشيرة وتدعم مرة واحدة خلال السنة يكون لها اﻻثر الكبير على المتزوجين..
لجنة الزواج :الحث والدعاية للزواج كنشاط إجتماعي مشترك ,ينتهي بالتكافل والترابط والفرحة الجماعية التي تنعكس على حياة الشاب العريس بمشاركته في هذا التواجد العائلي الكبير ليشعر بترابط العشيرة والافتخار بانتمائه لها
وسوف يكون هناك اجتماع يحدد لاحقاً تحدد وتوزع فيه المهام على المشاركين لتنسيق وترتيب هذا المهرجان وظهوره بالمظهر المشرف أمام الجميع .
وأخيرا أقول لإخواني إن مشروع الزواج الجماعي هو أنتم واللجنة جزءا منكم ولذلك فهو يعتبر معلما ومظهرا لوحدة أبناء العشيرة.
فقد شرع الله سبحانه وتعالى النكاح بقوله ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾
وقوله تعالى﴿وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾.
وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الزواج بقوله (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء).
ولما كانت الاستطاعة المادية في تحقيق الزواج متعسرة في حال بعض الناس لقلة ذات اليد من الراغبين, وتأثير العــادات والتقاليد، وخضوع بعض الآباء والأمهات لها مما نجم عنه عزوف كثير من الشباب عن تحقيق هذا التوجيه الشرعي. كما نتج عنه كثرة العوانس في البيوت, وحرمان بعض الشباب من تحصينهم وإكمال نصف دينهم. فقد كــان لـــزاماً معــالجة هــذه الظاهرة الهامة, وقوفاً مع شبابنا في تخطي هذه العقبات ومساند تهم, وإسهاماً في نشر الخير والفضيلــة،
فكرة المشروع :بمبادرة طيبة قام بها الشيخ / صويلح بن سعود الطعيميس العجي بحجز قصر رويال وهو من أكبر القصور بحائل وذلك نواة للزواج الجماعي لافراد عشيرة ال عجي العام القادم ان شاء الله في 1435/8/15هـ
ومن لديه رغبة في الاشتراك بهذا التجمع ارسال رسالة الى جوال ال عجي وللاستفسار او تقديم اقتراحاتكم التي لاغنى عنها لانجاح هذه الفكرة الاتصال بــــ (ابو مطير) مباشرة او ارسال رساله للموقع .
نسأل الله ان يوفقنا جميعا لما يلم شمل العشيرة وتكاتفها .
[U]أهداف المشروع:[U]/
1/إتاحة الفرصه للجميع لإقامة احتفالاتهم في الاوقات المناسبه التي يودونها.
2/ الترشيد في الإنفاق وعدم التبذير في اقامة الولائم لهذه المناسبه وتوزيع الفائض منه على المحتاجين قال تعالى: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا)
3/ التيسير على المعسرين.
4/ البعد عن الإفتخار والتباهي.
5/ التيسير لحضور هذه المناسبات وعدم ضياع الوقت.
6/ حضور اكبر عدد من العشيرة حيث انها من مشاهد الخير والتعاون.
7/ نشر روح الموده والايخاء بين أفراد العشيرة.
8/ الزواج الجماعي تكافل اجتماعي اسلامي حث عليه ديننا الحنيف بقوله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى).
المشاركون في المشروع : جميع إفراد عشيرة ال عجي
الداعمون:الداعمون هم الموظفون من العشيرة وتدعم مرة واحدة خلال السنة يكون لها اﻻثر الكبير على المتزوجين..
لجنة الزواج :الحث والدعاية للزواج كنشاط إجتماعي مشترك ,ينتهي بالتكافل والترابط والفرحة الجماعية التي تنعكس على حياة الشاب العريس بمشاركته في هذا التواجد العائلي الكبير ليشعر بترابط العشيرة والافتخار بانتمائه لها
وسوف يكون هناك اجتماع يحدد لاحقاً تحدد وتوزع فيه المهام على المشاركين لتنسيق وترتيب هذا المهرجان وظهوره بالمظهر المشرف أمام الجميع .
وأخيرا أقول لإخواني إن مشروع الزواج الجماعي هو أنتم واللجنة جزءا منكم ولذلك فهو يعتبر معلما ومظهرا لوحدة أبناء العشيرة.
ع هذهـ الفكرة الرائعه
فجزاهـ الله عنا خير الجزاء
ابو مطير من الناس اللي يحب الخير لأبناء العشيرة
وكذالك من الناس اللي كان مؤيد لصندوق العشيرة او اي عمل يصب لمصلحه العشيرة
شكراً ابا مطير من القلب الى القلب
وبالنسبة للفكرة الزواج الجماعي فهي فكرة اكثر من راائعة
فهد غالي المشيط ال عجي
بارك الله فيك يابو مطير وهذا العمل من الاعمال الخيرة التي نحتاجها في جميع الاوقات لما لها من أهداف قيمة تصب في المصلحة العامة وفائدتها للجميع .
ومن فوائدها المرجؤة أجتماعياً ومادياً واعلامياً:
. ترابط اجتماعي قوي بمشاركة الجميع وتوحيد كلمتهم وتعاونهم مع بعضهم .
. توفير مادي كبير بتجنيب المتزوجين الخسائر المادية من تكاليف القصور وما يترتب على ذالك من امور مادية .
. فائده أعلامية تكمن في ابراز هذا العمل اعلامياً ودعوة افراد العشيرة للمشاركة والقاء مع بعظهم .
هذه الفكرة ليست بجديدة بل تم طرحها من قبل الخال ابو مطير في اكثر من مناسبة والجميع متحمس لها وان شاء الله تعالى ان يكون الزواج الجماعي نواة لمشاريع خيرية قادمة تخدم العشيرة .
باركـ الله بكـ ابو مطير وبجهودكـ الخيرة ووفقنا واياكم لما يحب ويرضى
نافع محيا ال عجي
الله يجعلها في ميازين حسناتك ...
ابن العم من النوع اللذي ينظر الى ضروف العشيرة
ماهي غريبه منك يا ابن العم
بسم الله الرحمن الرحيم
الطرح رائع وجميل
ولكن عندما نقارن بين الايجابيات والسلبيات
لهذه الفكرة
فالإيجابيات واحدة فقط ألا وهي
( التوفير ) وعدم التكلفة على المتزوجين
أما السلبيات فحدث ولا حرج ولعلي أعرج على بعض منها مثلا :-
1- من سيتحمل مسؤولية تقديم القهوة والشاي للضيوف ( سيكون هناك اتكالية )
2- من سيكون صاحب الحفل والمتحدث الرسمي ؟؟ الكل يريد الواجهة ولن يتفقوا
3- بالنسبة للنساء كل طرف لن يتفق مع الآخر في الرأي وتنظيم الحفل الكل تريد أن تفرض رأيها
ولن تتفق النساء بل سيحدث من المشاكل مالايحمد عقباه. لاتقول لي العبارة الشهيرة :-
( الحريم يقطعن ويخسن ) النساء شقائق الرجال ولهن جل الاحترام والتقدير ويجب مراعاة شعورهن
4- هناك من خسر الكثير لإراحة أهالي الحفير من تكبد مشقات الطريق والذهاب الى حائل لحضور الزواجات
فقام بتوفير قصر للزواجات في الحفير وبتطبيق هذه الفكرة فستكون ضربة قاضية وخسارة فادحة ولايستحق
من فعل الأحسان أن نقابل مشروعه بهذه الفكرة القاصمة للظهر .
5- المتزوجين لن تتوافق إجازاتهم مع بعض فالكل يريد موعدا يناسب اجازته ومن الصعب ان الزامهم
جميعا على يوم محدد
6- سأترك المجال للآخرين للتعقيب على كلامي فربما كان لديهم ماهو أهم مما قلت .
* لن أختم كلامي قبل أن أبدي رأيي في هذا الطرح :-
فرأيي أن يكون هناك صندوق كما ذكر بعض الاخوان الاكبر مني سنا والاعلم مني بهذه القضايا
يجمع فيه التبرعات من أبناء العشيرة ومن ثم يفتح الصندوق بعد حصر عدد الزواجات للعام
ويتم مساعدة كل مقدم على الزواج بمبلغ مادي معين ويكون الزواج حسب مايراه هو مناسبا له
سواء لوحده أو يجمعه مع زواج آخر الخيار يكون له هو بنفسه
تبقى هذه وجهة نظري الشخصية وأشكر الجميع على تعاونهم على البر والتقوى واجتماع الكلمة
واتحاد الصف وعلى راسهم ابو مطير حفظه الله
وأرجوا ممن يخالفني الرأي أن يسامحني أذا صدر مني مايدعوا الى الزعل وليعلم أنه أعز علي
ممن يوافقني الرأي
فكلاكما تاج على الراس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*أختم كلامي قبل أن أبدي رأيي في هذا الطرح :-فرأيي أن يكون هناك صندوق كما ذكر بعض الا
وانا اعتبر الاخ الفاضل عتيق المحمد صاحب فضل على اهالي الحفير طال الزمن او قصر وهذي حقيقة تقال ولا غبار عليها .
باركـ الله فيكـ وكثر الله من امثالكـ على شفافيتكـ المعهوده وعلى اسلوبكـ الطيب .
ابوفيصل
وفكره الزواج الجماعي جميلة و لها آثار متعدده
لكن. لا اعتقد انها سوف تتناسب مع مجتمعنا
في الوقت الحالي.
و بالله التوفيق.
الأخ عبدالله حواس
تحية طيبة ...
في الحقيقة يسعدني ردودك واقتراحاتك وارائك الجميلة حتى بموقع التواصل الإجتماعي تويتر او الفيس بوك
اما الآن انت ترد على هذا الموضوع بشفافية وذكرت ان هناك سلبيات وهناك إيجابيات حول الزواج الجماعي وذكرت أيضاً ( 6- سأترك المجال للآخرين للتعقيب على كلامي فربما كان لديهم ماهو أهم مما قلت )
انا لن أعلق ولن إبدي رأيي ولن أقترح في هذا الموضوع بل عندي نصيحة . قال الله تعالى ( ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) صدق الله العظيم
والسلام الختام
أخوكم / علي بن حواس المغيص
واْضم صوتي لك فعلا الصوم له فوائد صحيه وجسميه ونفسيه على كل مسلم .
بالنسبه لاهالي الحفير وقصر الي فيه حطو فيه زواج جماعي بحيث انه يكون قريب جدا لتاريخ 15/8
من ناحية الي بياخذ اجازه من برا منطقة حائل
يستطيع الحظور
وايضا اهل الشرقيه اذا كان فيه اكثر من شخص يريد الزواج يكون وقت زواجهم بالاسبوع الاول من الاجازه الصيفيه
هذا مالدي ولا احب ان اعيب من يذكر السلبيات
اولاً واخيراً ارجوا عدم التطرق او الأخذ والعطاء في متاهات خارج الموضوع وخصوصاً لماذا لم تستخدم اسمك الحقيقي يا ناقد واعي ؟ وانا اقسم بالله انني من هذه العشيرة المباركة آل عجي والله على ما اقول شهيد
اخي صويلح الطعيميس آل عجي - اشكرك جزيل الشكر على هذه الفكرة وتبنيك لها لوحدك وجعلها الله في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم -
اخي عبدالله الحواس اسمح لي واعتذر منك على مخالفتي لرأيك فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية , فأنا سأتطرق للفقرات الستة كما اسميتهم بالسلبيات :
اما الفقرة الأولى : والتي تخص من يتحمل مسئولية تقديم الشاي والقهوة ؟
اقول : جميع ابناء العشيرة على اتم استعداد لهذه الخدمة وليست غريبة منهم وكما شاهدت بعينك وشاهد مئات البشر في الحفل الذي اقيم في رالي حائل لعام 2011م بتوفيق من الله ثم بتنظيم رجالات العشيرة
الفقرة الثانية : من المتحدث الرسمي والكل يريد الواجهة ؟
اقول : جميع آباء المتزوجين او من ينوب عنهم يكونون على الواجهة ويحيون بالضيوف اما التنبيه على تناول العشاء يتم اختيار متحدث رسمي من الشباب يترجل على الميكرفون ويحيي بالجميع نيابة عن آباء المتزوجين كما يفعل غيرنا من القبائل والعشائر
الفقرة الثالثة : النساء وما ادراك مالنساء ؟
اقول : والله لو عملت مهما عملت ماراح النساء يتفقون على شيء ولو انك حطيت كل وحدة رئيسة على نفسها راح تزعل وتاقف قدام المراية تتهاوش مع صورتها فهوى النساء ورغباتهن صعبة جداً جداً وشبه مستحيلة واللي يبي يشوف هوى الحريم نبي نقراء عليه السلام ( لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة ) و ( لن يفلح قوم أسندوا أمرهم الى امرأة )
الفقرة الرابعة : قصمة الظهر لمن اقام قصر الحفير ؟
اقول : يا اخي انت ذكرت في الإيجابيات فقط التوفير وهنا حصل التناقض وذكرت بأن هناك شخص متضرر ماديًّا ؟ فجزاك الله الف الف خير يا اخي عتيق على جهودك الطيبة ولو ان هناك مقابل دنيوي على ماقمت به فنحن نعتبره فعل خيٍّر وتشكر عليه واللي اطيب من ذلك فعل الخير الجماعي لعدة اشخاص دون مقابل ومن الواجب ان نستبعد العنصرية ولا نفزع لهذا دون ذاك فلو قارنا بعدد المستفيدين ماديا من هذه الفكرة لوجدنا ان هناك واحد مقابل عدة اشخاص
الفقرة الخامسة : توافق الإجازات للمتزوجين ؟
اقول : تم تحديد موعد حجز القاعة ومن لديه الرغبة بهذا الموعد فعليه التنسيق من الآن ومن لم يستطع فلا ضرر ولا ضرار -
الفقرة السادسة : حول ترك المجال للغير ؟
اقول : هذا رأيي الشخصي واذكًّر الجميع بأن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ----------------- واشكر اخي وصديقي عبدالله الحواس على تواضعه وحسن نيته
محب عشيرته ( ناقد واعي )
اما من عددوا السلبيات فينطبق عليهم المثل ياما من اﻷرزاق وياما من قطاعته
أتركوا اﻷمر ﻹصحاب الشأن والذين يريدون الزواج في هذه الليله يدبرون أمور الزواج،،،، كم من أنسان ﻷيقدر علي تكاليف الزواج سيسعده هذا الخبر
ذكرها الاخ عبدالله الحواس وانا اوكد انه لن يتفقوا من ناحية من صاحب الحفل والمتحدث هذه ستاتي بمشاكل لايحمد عقباتها
اما قصر الحفير صغير جدا ولايتحمل زواج جماعي ابداً الى اذا قسم عدد المتزوجين على عدة ايام وتكون اكثر من ليلة زواج
انا مويد لفكرة الصندوق
وشكراً
بادرة جدا ممتازة وفعل خير جماعي له ايجابيات لا تقارن بقلة عدد السلبيات يشكر عليها ابو مطير صويلح جزاه الله خير ورحم الله والديه واتمنى ان يكون اسمه رقم 1 في رأس قائمة المتزوجين وهو يفعلها وانا رقم 2 بس لحد يدري ولا تنسون انه من ذل سلم ..
والسلام عليكم ورحمة الله
شكرا لك على ماكتبته حول الزواج الجماعي
ومثل هذه المواضيع مهمة جدا" لا سيما انها تصب في المصلحة العامة للمجتمع من حيث تح
اسمحوا لي اذكر لو القليل من ايجابيات وفوائد الزواج الجماعي ....
-----------------------------------------
--------------------
1- اجتماع اكثر عدد ممكن من العشيرة في وقت ومكان واحد.
2- تفادي تكبد عناء السفر من الداخل والخارج.
3- توفير الجهد والعبء على اصحاب الشأن.
4- تسهيل تكاليف الزواج .
5- توفير المشتريات النسائية كالملابس والفساتين باهضة الثمن والحد من تكرار الذهاب الى مشاغل التجميل وغيرها.
6- اختصار للوقت وتفادياً لتعطيل المصالح لأصحاب الأعمال والإلتزامات.
7- تفادي انقسام العشيرة بسبب التوافق الوقتي للمناسبات مثلاً: عندما يكون هناك اكثر من مناسبة في نفس الوقت تجد عدم تواجد البعض لارتباطهم بمناسبة اخرى لذلك تجد الأب او ولي الإسرة يقوم بتوزيع اولاده على عدة مناسبات ارضاء لصاحب المناسبة.
8- كسب السمعة الطيبة بسبب تكاتف العشيرة.
9- مساعدة وتشجيع الشباب على الإقدام للزواج المبكر.
10- الحد من ظاهرة العنوسة.
11- زرع الإلفة والمحبة وتطبيق مبدأ التواصل والتكافل الإجتماعي بين أفراد العشيرة.
12- رضاء الله سبحانه وتعالى من عدة جهات واذكر منها التالي :
ب ) التحابب.
ج ) عدم الإسراف والتبذير.
د ) اجتناب التفاخر.
هـ) التواضع.
كرة رائعه جدا
وعندي إقتراح أن الزواج يكون لرجال فقط ﻵن مثل ماقال بعض الأخوة النساء مارح يتفقن
ونعم بك يابو مطير وبيض الله وجهك فكره ممتازه عشيره ال عجي محتاجه انت و مثلك اللي يطرحون فكره الحلوه
والمقصد بالاخير ا
لو طبق فكرة الزواج الجماعي
ماتبقى عانس بالعجي
وراح تساعدنا بتخفيف الديون
وايضا من يرغب بالتعدد يستطيع من غير ان يخسر مبالغ
اتمنى ان يطبق
بالنسبه للمعارضين اتمنى عدم هدم هذه الفكره
والزواج الجماعي اختياري مو عاجبك تقدر تاخذ القصر الي تحب وتتزوج لحالك
الزواج الجماعي مو اجباري
شكرا لك على ماكتبته حول الزواج الجماعي
ومثل هذه المواضيع مهمة جدا" لا سيما انها تصب في المصلحة العامة للمجتمع من حيث تحفيز الشباب على المبادرة بالزواج وفيها تسهيل من حيث التكاليف الباهضه التي تقف عثرة في طريق الشباب اليوم
وفيها لفتة إنسانية للكثير من الفتيات الآتي قاربن من سن خطيرة وهي سن العنوسه التي تصيب الفتاة بالكثير من الاحباط
الذي قد يوقع بعضهن لا سمح الله في طرق مشبوهه
وكذلك هي دعوة لاولياء الامور الذين ما زالوا متمسكين بعادات باليه لانها في غير ما وجه به الشارع الحكيم
اين نحن من قوله صلى الله عليه وسلم : ( ايسرهن مهرا" اكثرهن بركة )
فلماذا نصعب ما يسره الله ورسول صل الله عليه وسلم
وياتي اليوم هذا المشروع العظيم في فكرته وقدره ومكانته الاجتماعية ليكون مساعدا" ومعينا" للكثير من شباب الوطن الغالي
فشكرا" من القلب لصاحب الفكرة ولمن عمل بها والشكر موصول لكل من كتب عنها وبعثها في جميع الاقطار
ولا يستقل احد شي ولو بكلمات قليلات زكيات مباركات فلعل هذا الحروف تكون هي الفيصل والداعم لتغيير الكثير من العادات التي لا تصب في مصلحة هذا الجيل المغلوب على امره
الشاعر والمنشد / محمد صالح الطعيميس
>>>>>>>>>>>>
وشكراا لكم جميعاا
قال تعالى وأمرهم شورى بينهم
اللي يقول الفكرة ماهي مناسبة بالعكس مناسبــة ولكن يستحيل أن تطبق في هذه الاوقات بالذات لعدةأمور منها :
المكان وهو حائل والجميع يعرف أن أغلب عشيرتنا يسكن مدينة الحفير
القضية ليست قضية حجز قصر ولا فيه أصلا تكليف كلها اربع ذبايح وحاشي واستراحه باربعة الاف لكن القضية كما ذكر الاخوان تكاليف المهـر ونشكر الطعيميس على تحديد المهر على ما سمعت أنه ثلاثين ألف وما اراد الزيادة من كرمه هذا من شأنه هذا من ناحية تكاليف الامر الثاني اختلاف المعازيب في الحفلة هل يريدون تكاليف وبذخ وبوفيه مفتوح أويريدون عزيمة خاصة أو يريدون احضار فرقة عرضة وسامري مثلا يعني نختصر الموضوع بأن المعازيب كل واحد يبي شئ محدد له بحفل الزواج
العزيمة ........................ هل يعزم كل العشيرة واذا فيه ناس ما تكلم بعض او بينهم سوء تفاهم بعض الناس ما يكلم ناس اول اصلحوا وبعد الاصلاح تجمعوا يعني انا مثلا ما ودي اعزم فلان وفلان ما وده يعزمني وفلان ما يكلمني وفلان ما يكلم فلان ؟
ما فيه احد ما يقدر يحجز قصر ومثل ما ذكرت اربع ذبايح وحاشي واستراحه جذاب بثلاث الاف
أنا مع الزواج الجماعي ولكن مستحيل ان يطبق الا بين ثلاثة اقارب او عيال عم او عيال خال او اقارب
اخيرا يجب التكاتف من ناحية المكان والاصلاح بين الناس وتيسير المهر وبعد ذلك نتكلم عن الزواج الجماعي
بعدين الحريم ما يتفقن
بعدين اجتمعواواتفقوا نتفق وحنا ما اجتمعنا
السلام عليكم
احب اشكر العم صويلح على التكفل بامور الزواج الجماعي
وماعتقد ان الزواج راح تكون فيه سلبيات
اما موضوع الزواج
داخل القاعه ماراح يكون فيه تقصير باذن الله
والله يكتب الي فيه الخير لنا ولكم ..
الفكرة جدأ ممتازة ولكن اانا مع الاخ ابوو حوااس لان لة سلبيات كثيرة
ومن الافضل ان يكون مكان الزواج الجمااعي في قصر الحفير للاحتفلات احسن من قصور حائل
والله يجزي كل من يفعل الخيرر ويسدد خطااكم
نشكر الأخ الفاضل / أبو مطير على تفضله بالتبرع للزواج الجماعي لأفراد عشيرة ال عجي 1435هـ
هذا نابع من حبه لأبناء عشيرة العجي وحرصه على وحدتهم وكذلك حبه لعمل الخير ..
نأتي لموضوع الزواج الجماعي لإفراد عشيرة العجي ..
أولاً وقبل كل شئ إنا مع أي موضوع يتفق عليه أفراد عشيرة العجي ويعمل على وحدتهم دون نقاش ..
ثانياً الموضوع طرح للمناقشة والدراسة وإظهار السلبيات والإيجابيات .. ولكي لا يتعثر المشروع ومن أجل أن لا يتكبد البعض الخسائر وتبؤ بالفشل.
وجب علينا إبداء الرأي وظهار السلبيات قبل الايجابيات كل من وجهة نظره وهذا من صالح الجميع ..
واحب أن أذكر نقطة مهمة .. الا وهي أن هذا الموضوع طرح من قبل خمس سنوات
وتحديداً بتاريخ 21 / 8 / 2008 م بعنوان (قبيله واحده وزواج واحد ) للأستاذ / طلال غالي المشيط وتمت مناقشته في ذلك الوقت .. وانا من ضمن من ابدوا رأيهم فيه وذكرت السلبيات من وجهة نظري بناء على طلب الأخ طلال وهذا رابط الموضوع ..
http://www.alagai.com/articles-action-show-id-23.htm
شكراً للجميع .. مع اجمل التهاني بحلول شهر رمضان المبارك وكل عام وانتم بخير.
أبو خالد - بقيق،،
كثرةالاسماء الوهمية اذاَ النقاش غير مجدي ابداَ
ابرزوا من انتم لكي نعرف نناقش الامور
ارجو التواصل مع صاحب التعليق لااملك حقدا ولاحسدا بوسيلة اتصال
بأنه يرغب بالزواج الجماعي واتمنى له التوفيق وايضا يوجد اكثر من شخص يرغب بأن يكون من ضمن المتزوجين بقصر رويال نتمى لهم التوفيق
والسلام عليكم
يــــا الـــــعم صويلح
الله يجعلها في ميازين حسناتك ...
والي يذكر سلبيات الموضوع اقوله واذا ماتبي العرس لا تخرب على غيرك
وتقبلو مروري
وشكرا ...
بسم الله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم :
* فكرة الزواج الجماعي ليست اجبارية او لها اهداف ملتوية لا سمح الله وانما هو عمل خيري يَرتجي فيه صاحبه الجزاء من الله ومن يريد المشاركة والا علينا الصمت المحترم.
* قصر رويال تم حجزه بعد صمت طويل من بعض معارضي فكرة الزواج الجماعي للعشيرة بدعوى عِرقية اوعدم تناسبها مع عاداتنا وتقاليدنا ووضع العراقيل واختلاق السلبيات كـ من يقول : من سيقوم بالخدمة ومن المتحدث الرسمي ومن يقول يالله حيهم ومن يقول تفضلوا على عشاكم ومن ومن ؟
* المتبرع اختار الموقع في حائل ولا جدال حول ذلك.
* لو تم اختيار قصر الحفير لإقامة الزواج الجماعي لا اعتقد ان مساحة القصر راح تستوعب أكثر من مناسبة لشخص واحد فقط.
* لا اعتقد ان الجهات المعنية تأخذ بكلام اصحاب الردود او التعليقات بالمشاركة بالزواج الجماعي حتى لو ان صاحب التعليق اتى بإسمه الحقيقي , وانما يتم اعتماده واضافة اسمه ضمن المتزوجين مباشرة مع صاحب الشأن او أي جهة مختصة بذلك.
* سؤالي للجميع :
- لماذا يقف البعض عقبة امام كل فكرة تجمع لم شمل العشيرة ؟ وما الهدف من ذلك ؟
- لماذا نبحث عن السلبيات بدلاً من البحث عن معالجتها اولاً ؟
- ما سبب احباط اهل الأفكار الخيٍّرة؟
( اللهم بارك لهم وبارك عليهم واجمع بينهم بخير )
------------------------------------------------------------
ها هو ناقد واعي ....
-------------------
تقبلوا رأييء أخوكم الصغير بختصار ...,
اللي يبي يتزوج زواج جماعي الله يوفقه
واللي يبي زواج لحاله الله يوفقه
وكل الحالتين نبي نفرح معهم أن شاء الله ...و مافيه شيء أجباري
..
طيب وش المشكله ؟
ياكثر هالتعليقات وتابعت بصمت !!!!
طيب ويش المشكله ؟ابو غربي بعد روحي روحك فديتك المشلكله بالسلبيات الست اللى ذكرهن
اْخونا/عبدالله الحو
اللهم آمين
كل التقدير
خطوة رائدة و أتمنى ان يتم تطبيقها فعلا ولا تنسوني ترى يترتب علي ما يترتب على اي واحد منكم
دمتم بحفظ الله
أخوكم أبو حمد القحطاني
الي دلني على منتداكم هو شركة التصميم حتوم جالس استعرض تصاميمهم وشفت منتداكم وشدني موضوعكم
صلوا على النبي عليه افضل الصلاة وأتم التسليم
ما قام به المتبرع بأستجار القصر وتبرعه للمتزوجين هو ناموس وعمل خير لا ينكره الا جاحد جميل
وبارك الله في سعيه وسدد خطاه وكثر من امثاله
مسألة المعازيب ومن يقوم بالحفل من قهوة للرجال وخلافها فأنتم ربع ورفاقه ومن صلب رجال وأحد وما بينكم فرق والمقام واحد والمناسبه وحده
شيخكم يسد اللزوم وهو الي يحي بالرجال ويسندهم ولا اكبركم سن أو اكبركم معرفة وعيالكم يخدمونكم في صغار الأمور من قهوة وغيرها وهذا شيء تافه وبسيط
والحريم بارك الله فيهم كلهم بناتكم والمقام واحد بينهم وهذي الخوات بيسنعونها ولاهي باشكال طول الله عماركم
الامور واضحة وبينه وبسيطه
اعتقد الاشكال الي حاصل هو كيف يعرس فلان مع فلان وبينهم خصمه ولا مشاكل والشيء الثاني هو البعض يتعايب زواج الجماعي يحسب انه عيب او ما يسوونه القبايل وهذا غلط وغير صحيح
الله يوحد صفكم وكلمتكم ويعز من مقداركم وكلامي من أخو لكم مسلم يغار عليكم من باب أخوة الدين وحب للخير
وصل الله على نبينا محمد
أخي الفاضل حمدالقحطاني بارك الله لنا ولكم بهذا الشهر الفضيل وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
سرني زيارتك لموقعنا وتشرفن بكـ وبمداخلتكـ القيمه فلكـ منا جزيل الشكر والاحترام .
والشكر موصول للمصمم الرائع حتوم
وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه
كما نتشرف بحضوركـ في مثل هذه المناسبة ولكـ منا جزيل الشكر والاحترام
أخيكـ / نافع محيا العجي
الأخ الفاضل / حمد القحطاني
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد.
لك الشكر على مرورك بموقع عشيرة آل عجي من زميل من شمر
وكما نشكرك أيضاً على مبادرتك بطرح أرائك الجميل
وكذلك نشكر المصمم الرائع حتوم.
وانا اقول:كيف للمشرقين ان يجتمعا؟ الإقتراح ورأي عبدالله خطين متضادين ولكن خل
ابداء بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ) رواه البخاري ومسلم .
ياخيي ياللي اسمك مع رأي عبدالله ياجعلك تسلم ويخليك ويخفظك - ياخيي انا وهو وهي ماقلنا لحد يقول رأيه ولا لنا الحق ان نقول مثل تسذا لكن نقول لما يكون الرأي مخالف او بعيد كل البعد عن لم شمل العشيرة حتى لو كان هناك عوائق فيجب علينا ان نتجاهلها اذا اردنا ان نكون كما كان غيرنا اما اذا مازلنا مصرين ومتمسكين بكلمة سلبيات فأقراء على عشيرتك السلام وهذا مايريده ويتمناه البعيد ولا يفوتني ان اشكرك على إعجابي بقولك انك حبيت تشارك عشان تحريك الموقع ياجعل ربي يستر عليك ويخليك
واختم بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خيك / ناقد واعي
ذكرت بأنك ضد الفكرة وهذا من حقك ولا احد له الحق بانتقاد آراء الآخرين ::
ولكن رأيت بأنك تناقض رأيك ! حيث قلت : اللي ماينفع جماعته وليه يحامون معه ؟ ثم قلت انا ضد الفكرة ؟
اما الفكرة اتت من رجل يريد المنفعه لجماعته بدون مقابل مادي وانت تقول : انا ضد الفكرة!!!يعني انت مع من ينفع جماعته بالمقابل المادي ؟ وضد من ينفع جماعته بدون مقابل ؟
من يقراء كلامك يفهم ان صاحب الفكرة ماينفع جماعته ؟؟؟ هل هذا قصدك يا اخي سليمان ؟
اتمنى لو انك قلت : انا ضد الفكرة فقط
ناقد واعي
بالنسبه للخال اْبو مطير الله يطول بعمره ماهي غريبه عليه فعل الطيب
واللي يبي فكر